close

طرق علاج ضغط الدم المرتفع في رمضان

كيف يمكنك استغلال فترة الصيام و علاج ضغط الدم المرتفع في رمضان لتخرج من رمضان ضغطك منضبط ؟ يسمى ارتفاع ضغط الدم بالقاتل الصامت وذلك لأن المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قد لا تظهر عليهم أعراض لسنوات وعلى الرغم من أنه مرض سائد وواسع الانتشار ، إلا أن الكثير من الناس لا يدركون أن لديهم هذه الحالة ما لم يتعرضوا لأعراض مثل الصداع أو لديهم أضرار دائمة في القلب أو الكلى أو الشرايين ، وقد أظهرت معظم الدراسات الطبية أن مرضى ارتفاع ضغط الدم يمكنهم إكمال صيامهم إذا لم يكن لديهم أي مضاعفات أو مشاكل طبية أخرى. إذا كان لديك ارتفاع في ضغط الدم وترغب في الصوم ، فلن يكون للصيام تأثير سلبي على توازن ضغط الدم لديك إليكم بعض النصائح التي يجب اتباعها خلال شهر رمضان ، ولكن في البداية استشر طبيبك لتقييم صحتك ، وحدد ما إذا كان يُسمح لك بالصيام أم لا ، وإجراء أي تعديلات ضرورية على جرعات الدواء الخاصة بك وتحديد أفضل وقت لتناولها بين الإفطار والسحور ، كما يمكن أن يحدد طبيبك أيضًا ما إذا كنت تحتاج إلى أدوية مضادة لارتفاع ضغط الدم طويلة المفعول والتي يمكن تناولها في الليل ، مرة أو مرتين يوميًا ، دون التأثير على صيامك.

  • علاج ضغط الدم المرتفع في رمضان بطريقتين
    الطريقة الاولي : هي اتباع بعض الارشادات التي تساعد علي خفض ضغط الدم المرتفع .
    الطريقة الثانية : هي تناول بعض المشروبات بين الفطار والسحور والتي تعمل علي خفض ضغط الدم المرتفع .
    الطريقة الاولي :
  • إرشادات رمضانية لعلاج ضغط الدم المرتفع
    اشرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية غير المحلاة في الإفطار لتجنب العطش والجفاف والمضاعفات الأخرى المرتبطة به .
    اجعل الفواكه والخضروات جزءًا أساسيًا من وجبات رمضان لأنها مصدر مهم للبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في ارتفاع ضغط الدم .
    تجنب الأطباق عالية الدهون.
  • تجنب المنشطات مثل القهوة والمشروبات الغازية التي تحتوي على الكافيين واكتفي بتناول كوبًا واحدًا من الشاي أو القهوة في السحور لمنع صداع
  • الابتعاد عن الأطعمة عالية الصوديوم مثل المكسرات المملحة والمخللات التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، واستبدالها بسلطة خضراء طازجة.
  • تناول السمك المشوي على الأقل مرتين في الأسبوع ، لأنه يحتوي على دهون صحية تسمى أوميغا 3 التي تساعد على تنظيم ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ، تشمل المصادر الجيدة لأوميغا 3 السلمون والسردين.
  • ينصح باستهلاك اللحوم الحمراء والدواجن باعتدال.
  • تناول منتجات الألبان قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم وتحسين صحة العظام.
  • تجنب اللحوم المصنعة لأنها تحتوي على تركيزات عالية من الصوديوم
  • انتبه إلى علامات التحذير من ارتفاع ضغط الدم مثل الدوخة والصداع إذا واجهت أيًا من هذه الأعراض ، يجب عليك البحث عن خدمات الطوارئ الطبية على الفور أو استشارة الطبيب على الفور.
  • قياس ضغط الدم بانتظام.
  • استمر في ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان لأنها تساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • أظهرت الدراسات أن النشاط البدني الذي يقوم به المسلمون أثناء صلاة التراويح يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم
  • . يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل طبية خاصة استشارة الطبيب قبل اتخاذ قرار بزيادة نشاطهم البدني خلال شهر رمضان.
  • يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم اعتبار رمضان فرصة ذهبية للإقلاع عن التدخين لأنه يزيد من الضغط الانقباضي بمقدار 20 ملم على الأقل من الزئبق ، ويزيد بشكل كبير من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.
  • رمضان فرصة جيدة لانقاص الوزن تدريجيا وقد أظهرت الدراسات أن فقدان الوزن ، حتى في خمسة في المئة فقط من وزن الجسم ، يساعد على تطبيع ضغط الدم في رمضان
  • تأكد من شرب ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء بين الإفطار والسحور وتناول وجبة الإفطار مع مشروب منعش.
  • الحصول على قسط كاف من النوم ليلا.
  • . تجنب التعرض الزائد للشمس.
  • فحص ضغط الدم بعد السحور ، ومرة ​​واحدة في الإفطار والحفاظ على تسجيل هذة الارقام.

اليك ايضا 

 مشروبات تناولها بين الفطار والسحور لعلاج ضغط الدم المرتفع

1.مشروب الكركديه لعلاج ارتفاع ضغط الدم

يمكنك إدارة ارتفاع ضغط الدم في رمضان عن طريق تناول بعض الكركديه الطازج بين الفطار والسحو فهو مدر طبيعي للبول ويسمح لجسمك بالتخلص من الصوديوم والسوائل الزائدة عن طريق زيادة التبول ، حيث تعمل إزالة السوائل الزائدة على تخفيف أنسجة قلبك مما يقلل من ضغط جدار الشرايين. وقد أظهرت دراسة إلى أن تناول الكركدية على أساس يومي لمدة ستة أسابيع يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات ضغط الدم المرتفعة دون تناول أي أدوية في هذا الصدد ،  لا شك أن الكركدية مصدر رائع للحفاظ على صحة قلبك ومع ذلك ، يجب ألا تستهلك أكثر من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع .

2.مشروب شاي الزنجبيل لعلاج ارتفاع ضغط الدم 

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخصائص الصحية هذا هو السبب في جعل شاي الزنجبيل جزءا من العلاجات التقليدية للحفاظ على ارتفاع ضغط الدم في رمضان وذلك عند تناولة بين الفطار والسحور  ، كما يوصي خبراء التغذية بتناول شاي الزنجبيل على أساس يومي يقولون أنه يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول المكونات الموجودة في عشب الزنجبيل  قوية بما فيه الكفاية لتوسيع الأوعية الدموية الضيقة ،كما يمكن أن يعمل الزنجبيل أيضًا كعامل ترقق للدم و يمنع تخثر الدم وهو سبب آخر يساهم في ارتفاع ضغط الدم.

3.مشروب عصير الرمان 

يساعد عصير الرمان علي خفض ضغط الدم المرتفع في رمضان وذلك عند تناولة بين الفطار والسحور ، وقد أظهرت الدراسات ان عصير الرمان يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع وتحسن الكوليسترول وحتى تقلل من لويحات الشرايين ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وغيرها من أمراض الأوعية الدموية  ، كما يتميز الرمان بخصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى سمات أخرى تجعله عصيرًا فعالًا لخفض ضغط الدم ، وتحسين ملامح الكولسترول ومنع وعلاج تصلب الشرايين المسؤولة عن النوبات القلبية والعديد من السكتات الدماغية و تأتي هذه الخصائص العلاجية بشكل أساسي من بعض الفلافونويدات مثل الكاتيكين  والفلافونويد القوي المعروف باسم حمض الإيلاجيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *