close

الوبـ ـر الـ ـذي يتشكـ ـل داخـ ـل ال ـسـ ـرة ماهـ ـوو كيـ ـف و لمـ ـاذا يتـ ـكون و مـ ـا هـ ـو مصـ ـدره؟

هذا ما سنتعرف عليه في السطور التالية…

مبدئيا يجب أن نعرف أن وبر السرة، أو ما يطلق عليه أحيانا اسم “زغب السرة”، يتشكل أكثر عند الرجال و في مرحلة منتصف العمر و خاصة الرجال كثيفي الشعر.

وتوصل إلى هذه النتائج الباحث في جامعة سيدني ،كارل كروزلنسكي، والذي يتحدث دائما عبر برنامج علمي أسترالي يبث عبر الراديو، وجاءه سؤال من أحد مستمعيه “من أين يأتي الوبر و كيف يتشكل”، ماجعل كارل يقوم بعمل استبيان عبر الإنترنت، ووجد أن هذا الامر يعانية منه الكثير من الرجال كثيفي الشعر في منتصف العمر.

حول التجربة

وتلقى كارل جائزة نوبل 2002 عن البحث الذي قام به ” في البداية تجعلك تضحك ومن ثم تجعلك تفكر”، وتم منحه وسام شرف، إضافة للاستبيان الذي وزع على الإنترنت فإن (كروزلنسكي) وزملائه قاموا بجمع عينات من متطوعين بإرادتهم، كما طلبوا من البعض حلق شعر البطن حول السرة.

وتبين أن حلق الشعر حول السرة يمنع من تراكم الزغب، في حين أن أكبر خبراء العالم ليسوا على دراية بالموضوع، وتوصل (كروزلنسكي) وزملائه إلى تفسير يشرح أسباب تشكل زغب السرة، على الأقل بشكل منطقي، قائلا “الشعر الموجود حول سرتك يعمل كآلة للشفط باتجاه واحد ويسرق الخيوط الدقيقة من ملابسك ليودعها في سرتك”.

وأكد على أن هذا الوبر لاعلاقة له بالاستحمام، مشيرا إلى بحث خاضه باحث في جامعة فينا للتكنولوجيا يدعى جورج ستنهوسر، والذي يعتبر أول من خاض في موضوع وبر السرة في 2009.

وقام جورج بجمع زغب سرته كل مساء ولمدة ثلاثة سنوات عند كل مساء، على الرغم من أنه حافظ على نظافته الشخصية بمستوى جيد وذلك بالاستحمام كل صباح إلا أن صرته امتلأت بالزغب عند كل مساء، حيث جمع 503 عينة من سرته، ولم يبلغ وزنها مجتمعةً غراماً واحداً.

وقال كارل، من الواضح أن هذا الزغب ناتج من ألياف قطنية لأن الزغب من نفس لون الملابس ، وقد جمع وبرا أقل عند ارتداء ملابس قديمة، لأنه تم تنظيفها مسبقا من الألياف القطنية الطائشة، إضافة للملابس المزررة من الأسفل.

المتهم الرئيسي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *