close

هذه الكلاب تكتشف إصابة الإنسان #بالسرطان مبكرا

هل الكلب يشم السرطان ؟ من المعروف ان حاسة الشم عند الكلب تتفوق وتزيد عن حاسة الشم عند الانسان ولكن لا احد يعرف ما مدى حدود قدرة انف الكلب ؛ فانه يمكن تدريب الكلب على كشف المتفجرات و المخدرات ويمكنهم تعقب رائحة شخص مفقود ويمكنهم شم مستوى السكر فى الدم لمرضى السكر ولكن السؤال الاهم الان هو هل يستطيع الكلب شم السرطان ؟ اذا اردت اجابه مختصره فنعم يستطيع الكلب شم السرطان ولكن الاجابه المطوله اكثر تشويقا . ان الكلاب مخلوقات استثنائيه فهى تحرسنا و ترشدنا واصبحت تنبهنا من الامراض حتى قبل ظهور نتائج الاختبارات المعمليه .
هل الكلب يشم السرطان ؟
لقد علمنا ان الكلب يستطيع شم السرطان فى جسم الانسان ولكن السؤال الان كيف يقوم الكلب بكشف السرطان فى جسم الانسان.

ان الكلاب و الانسان يتعايشون جنبا الى جنب منذ مئات والاف السنين ؛ وذلك الترابط المذهل الذى نتشاركه مع كلابنا اليوم هو نتيجه للتعلق العاطفى الذى حدث بين اول كلب اليف وبين مالكه ؛ فالبشر و الكلاب يحتاجون بعضهم البعض حتى يستطيعوا النجاه .

ونتيجه لحاسة الشم المتطوره لدى الكلاب فهم يستطيعوا ان يشموا رائحه الحيوانات الضعيفه و المريضه فان الحيوان يكون من السهل القضاء عليه عن الحيوان الصحى .

ونتيجه لحاسة الشم المتطوره لدى الكلاب فهم يستطيعوا ان يشموا رائحه الحيوانات الضعيفه و المريضه فان الحيوان يكون من السهل القضاء عليه عن الحيوان الصحى .

الكلاب الاليفه لا تحتاج فى هذه الايام ان تستخدم حاسه الشم لديها من اجل شم رائحة حيوان مريض ولكنهم يستخدموا انفهم فى شم رائحه الضعف و المرض لدى الانسان كوسيله للحفاظ على النفس كما تنباهم غريزتهم الاساسيه حيث انه وجود اى عله بنا قد يؤثر على قدرتنا فى توفير الملجا و الطعام لهم

كيف تعمل انف الكلب :
ان الكلب يعتمد على حاسة الشم لديه من اجل ان يتجول فى العالم حيث ان القشره العطريه فى انف الكلب اكبر ب 40 مره من التى توجد لدى الانسان حيث ان الانسان لا يحتاج الى مثل ذلك الحجم لانه يستخدم الرؤيه للتجول فى العالم .

وبينما لدى الانسان مايقارب من 5 مليون مستقبل للرائحه فان الكلب لديه 300 مليون . حتى انهم لديهم جهاز شمى اضافى يسمى جاكوبسون وهو يعتبر كانف ثانيه موجوده من اجل تحسين عمليه الشم لدى الكلاب .
كيف يستطيع الكلب ان يكشف السرطان :
ان الخلايا السرطانيه ينتج عنها ماده تتكون من مواد عضويه لها رائحه معينه .بعض اطباء الاورام يقولون انهم يستطيعوا شم تلك الرائحه فى الانفاس الخارجه من فم المريض الذى يعانى من السرطان من الدرجه ال 3 او ال 4.ولذلك نعم فان الانسان قد يستطيع شم تلك الرائحه ايضا ولكن الكلاب يستطيعوا شم رائحه السرطان من المرحله الاولى .

وهناك العديد من القصص لكلاب جعلت ملاكها يدركوا انهم مصابون بالسرطان ومثال على ذلك كلب تغيرت تصرفاته فجاه وبدون اى سبب واضح فقد اصبح الكلب مكتئبا ودائم الشم لصدر مالكته واجرت المالكه اختبار لسرطان الثدى ولكن النتيجه كانت سلبيه ولم يتم كشف المرض الا عندما تم تحليل جزء من صدر المريضه وكانت النتيجه اصابتها بمرض السرطان فى المرحله الاولى وتلك من افضل المراحل التى يتم الكشف فيها عن المرض ويمكن للكلاب ان تعيد تحديد معدل النجاه من مرض السرطان ذو الخمس اعوام .

ومثال اخر كلب لم يتوقف عن شم شامه فى رجل صاحبه و اتضح ان تلك الشامه ليست حميده بل سرطان الجلد .

تعليق واحد

  1. معلومات هامة وممتازة الحفاظ على صحة الإنسان شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *