close

طريقه سهله لعلاج البواسير بالاعشاب ووقف أوجاعها

تعتبر البواسير مؤلمة و مزعجة إلى حد كبير، وهي تصيب معظم الناس بين الحين و الآخر. و هي تعتبر أحد الشكاوى الصحية الشائعة جداً. و تظهر البواسير عادة عندما يكون هناك ضغط على الأوردة المحيطة بالشرج، و الذي يحجث عاجة بسبب الجلوس أكثر من اللازم، الإمساك، الوزن الزائد، و الضغط على هذه المنطقة. و تعاني النساء الحوامل أو اللاتي أنجبن قريباً من البواسير أكثر من النساء الغير حوامل. و الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المتكرر و الذين يعانون من زيادة الوزن هم أيضاً أكثر عرضة للإصابة بالبواسير .

ما هي البواسير ؟

البواسير هي إنتفاخ و إلتهاب و تورم في العروق الموجودة في الجزء السفلي من المستقيم حول فتحة الشرج. و يحدث الإلتهاب نتيجة زيادة الضغط داخل هذه الأوردة. في البداية يسبب هذا الإلتهاب الشعور بالألم و الخفقان، و لكنه سرعان ما يتحول لألم شديد و تهيج و يمكن أن يسبب حتى النزيف. و هناك نوعان من البواسير: البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.
البواسير الداخلية
تؤثر على الأنسجة الرخوة في القناة الشرجية و عادة ما يحدث ذلك بسبب الضغط الزائد على الأوردة الداخلية. و يعتبر وجود لون أحمر فاتح على فوط الحمام بعد التبرز، أو نزول قطرات من الدم من فتحة الشرج في المرحاض هي علامات قاطعة على الإصابة بالبواسير الداخلية. و عندما تتمد أوردة البواسير و تنتفخ خارج الشرج، فإنها تصبح بواسير متدلية . و يمكن للبواسير الداخلية أن تكون مؤلمة عندما تمنع الجلطات تدفق الدم في الأوردة الملتهبة.

البواسير الخارجية
تحدث عندما تتورم الأوردة الخارجية الموجودة حول الشرج. و هذه الأوردة يمكن أن تنزف بسهولة أيضاً، إما بسبب الضغط أو الحكة. هذا النوع من البواسير قد يسبب تهيج و حكة في منطقة الشرج. البواسير الخارجية أيضاً يمكن أن تتدلى و يمكن أن تتشكل الجلطات الدموية أيضاً في الأوردة المصابة. ويشار إلى إنسداد الأوردة عن طريق جلطات الدم بالجلطة أو التخثر.

قد تبدو البواسير المتجلطة مخيفة، و لكنها يمكن علاجها عن طريق بعض العلاجات الطبيعية. و فيما يلي سنوضح بعض علامات البواسير الأكثر شيوعاً.

أعراض البواسير
تورم حول الشرج.
تسرب البراز.
نزيف بدون ألم أثناء نزول البراز.
الحكة و تهيج الجلد في منطقة المستقيم.
الشعور بعدم الراحة عند الجلوس.
أسباب البواسير
يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تسبب البواسير. و على سبيل المثال فإن إحتقان الكبد قد يسبب البواسير. يحدث هذا لأن الأوردة الموجودة في الأمعاء الصغيرة و الكبيرة و البنكرياس و المنطقة الشرجية تتوجه جميعاً نحو الكبد.

إذا رجعت الدورة الدموية التي تمر عبر الكبد بسبب إحتقان الكبد، سيتدفق الدم القادم من الأمعاء إلى المنطقة الشرجية و الشرج. هذايسبب الضغط الخلفي على الأوردة المحيطة بالمستقيم، مما يؤدي لإنتفاخها، و بالتالي قد يسبب البواسير. يمكن أن تحدث البواسير أيضاً بسبب الإمساك المزمن، و الإجهاد خلال حركة الأمعاء، الشيخوخة، و تناول القليل من الألياف. في النساء الحوامل، يحدث هذا بسبب ضغط الرحم المتنامي على العروق الرئيسية. مهما كان سبب الإصابة بالبواسير، يمكن علاج البواسير بأحد العلاجات الطبيعية و التي تعتبر أكثر الطرق فعالية في علاج البواسير.

علاج البواسير
و قد أظهرت الأبحاث أن دعم الأوردة بالأعشاب و المكملات الغذائية هو وسيلة فعالة لمنع البواسير من الحدوث مجدداً. و وفقاً لهذه الدراسات فإن المكملات الغذائية قد تساعد في تخفيف الضغط على منطقة الشرج و منع تهيج الأنسجة و المساعدة في إصلاح أي ضرر موجود. و بالإضافة لذلك يمكن لبعض الأعشاب أن تساعد في تقليل مشاكل الإمساك و غيرها من مشاكل الأمعاء و التي يمكن أن تمون سبب في ألم البواسير. و عند الجمع بين العلاجات الموضعية، يمكن للأعشاب أن تكون علاج فعال للبواسير، ليس فقط على المدى القصير و لكنها أيضاص قد تمنع تكرر الإصابة بها في المستقبل. و فيما يلي سنوضح لك بعض الأعشاب المفيدة في علاج البواسير .

١- علاج البواسير بالصبار
الصبار له خصائص ملطفة و ملينة و مضادة للإلتهابات، و كلها تجعل منه نبات مثالي لعلاج البواسير. و بهذه الخصائص، يمكن للصبار أن يهدئ و يقلل من إلتهابات الأوردة و تقليل حجمها. و يعمل الصبار أيضاً كمادة قابضة طبيعية مما يجعله يساعد في إنكماش البواسير و يسرع من عملية الشفاء. و يحتوي الصبار على مركب كيميائي يسمى الأنثراكينون، و هو مركب كيميائي يقوي جدران الجهاز الهضمي و يساعد على تليين محتويات الأمعاء. و هذا يجعل من السهل تحريك البراز و بالتالي يقلل الضغط على البواسير. و في دراسة نشرت في عام 2008 في مجلة الأمراض الجلدية الهندية، وجدت أن الصبار يحتوي أيضاً على براديكيناز، و هو إنزيم يمكن أن يقلل من التهيج عند إستخدامه موضعياً.

٢- علاج البواسير بالسيلليوم
يتم إستخراج السيلليوم من بذور نبات البلانتيجو أوفاتا المطحونة. و يستخدم السيللوم عادة في الطب التقليدي لعلاج الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمي مثل البواسير و الإمساك. و يحتوي السيلليوم على الألياف الغذائية و المواد الكيميائية النباتية مثل القلويدات، الفلافونويد، الأحماض الأمينية، البروتينات، الزيوت، التانين، و مجموعة متنوعة من السكريات و الكربوهيدرات.

و بسبب محتواه العالي من الألياف، فإن السيلليوم يجعل البراز أكثر نعومة و هذا يخفف الإمساك و البواسير و متلازمة القولون العصبي و غيرها من الإضطرابات المععدية و المعوية. عندما يذوب قشر السيلليوم مع الماء فإنه يبنتفخ و يعمل كملين يساعد على تخفيز نقل النفايات خارج الأمعاء.

يشجع السيليوم أيضاً على نمو بكتيريا الأمعاء النافعة و الغير ضارة مثل اللاكتوباسيلوس أسيدوفيلوس، فيدوبكتيريا و التي تساعد في تنظيم حركة الأمعاء. كما أن السيلليوم يعمل كمنظف معوي ممتاز و مزيل للسموم لأنه يزيد من سرعة إزالة النفايات من خلال الجهاز الهضمي، و بالتالي فهو يقلل كمية الوقت الذي تقضيه السموم في الجسم. و هذا يساعد على تقليل الإصابة بالأمراض المختلفة مثل السرطان.

للحصول على السيلليوم لعلاج البواسير، قم بخلط ملعقة صغيرة من بذور السيلليوم مع كوب من الماء الدافئ. قم بذلك 3 مرات يومياً و تناولها مع الوجبات لمجة تتراوح بين 2-3 أسابيع. و بالرغم من كل هذه الفوائد، يجب أن تتناول السيلليوم بكميات كبيرة من الماء لأنه يمتص السوائل الموجودة في الأمعاء. و ذلك سيمنع الإصابة بالإمساك.

٤- علاج البواسير بكستناء الخيل
يعتبر مستخرج كستناء الخيل علاج طبيعي مشهور للبواسير و الدوالي. و يتم الحصول على المستخلص من بذور نبات كستناء الخيل. و تحتوي بذور كستناء الخيل عاى كمية كبيرة من السابونين الترايتيربين السام و المعروف بإسم أيسكولين. لذلك يجب إستخدام مستخلص بذور كستناء الخيل المعدة للبيع تجارياً و التي تم إزالة هذا المركب منها لعلاج البواسير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *